هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو مهدي
ضابط
ضابط
ابو مهدي


عدد المشاركات : 2580
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 45

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Empty
مُساهمةموضوع: تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏   تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:14 pm

الخامس والعشرون من ذي الحجة يوم



تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع



المصادف 2 كانون الاول 2010 والله اعلم


تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Imam-ali-ring

نبارك لكم هذا اليوم الشريف
ومما يستحب في هذا اليوم: الصوم، الغسل،الزيارة الجامعة، التصدق على الفقراء والمساكين،
صلاة ركعتين والدعاء بالمأثور(للتفاصيل انظرالكتب المختصة كمفاتيح الجنان)



تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Hsnhmq


تسمى الآية ( 55 ) من سورة المائدة بآية الولاية لبيانها موضوع الولاية
و هي من الآيات المحكمات التي تُثبت الولاية لله تعالى
و لرسوله ( صلَّى الله عليه و آله ) و للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ،
و هي قول الله عَزَّ و جَلَّ :
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ


قصّة التصدّق:

قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : إنّ رهطاً من اليهود أسلموا ، منهم : عبد الله بن سلام
وأسد ، وثعلبة ، وابن يامين ، وابن صوريا ، فأتوا النبي صلى الله عليه وآله
فقالوا : يا نبيَّ الله ، إنّ موسى أوصى إلى يوشع بن نون ، فمن وصيُّك يا رسول الله ؟
ومن وليّنا بعدك ؟


فنزلت هذه الآية:


( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) .



ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): ( قوموا ) ، فقاموا فأتوا المسجد ، فإذا سَائلٌ خارج ،

فقال : ( يا سائل ، أما أعطاكَ أحد شيئاً ) ؟

قال : نعم ، هذا الخاتم

قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( مَنْ أعطَاك ) ؟

قال : أعطانيه ذلك الرجل الذي يصلِّي ، قال : ( عَلى أيِّ حَالٍ أعطاك ) ؟

قال : كان راكعاً ، فكبَّر النبيُّ ( صلى الله عليه وآله ) ، وكبَّر أهل المسجد .

فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( (((عليٌّ وليُّكم بعدي ))))

وقالوا : رضينا بالله ربَّاً ، وبِمحمَّدٍ نبياً ، وبعليٍّ بن أبي طالب ولياً ، فأنزل الله عزَّ وجلَّ :

( وَمَن يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) .



اتفاق المسلمين على التصدّق:



يؤكد المفسرون في عشرات الكتب على نزول هذه الآية في الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام )
بعد تصدّقه بخاتمه الذي كان يتختم به في خِنْصَره الأيمن و هو راكع في صلاته
ثم إن المصادر الإسلامية التي ذكرت أن الآية قد نزلت في الإمام علي ( عليه السَّلام ) هي أكثر من أربعين كتابا ،
أما العلماء و المفسرون الذين ذكروا الآية فهم أكثر من أن يتسع المجال لذكرهم ،
إلا إننا نشير إلى نماذج منهم كالتالي :




1. الزمخشري : جار الله محمود بن عمر المتوفى سنة : 528 هجرية ،
قال في تفسير هذه الآية : و إنها نزلت في علي كرّم الله و جهه حين سأله سائل و هو راكع في صلاته ،
فطرح له خاتمه كأنه كان مَرِجا في خنصره فلم يتكلّف لخلعه كثير عمل تفسد بمثله صلاته


2. قال الزمخشري: فان قلت : كيف يصح أن يكون لعلي ( رضي الله عنه ) و اللفظ لفظ جماعة ؟
قلت : جيء به على لفظ الجمع و إن كان السبب به رجلاً و احداً ،
ليرغب الناس في مثل فعله فينالوا مثل ثوابه ،
و لينبّه على أن سجية المؤمنين يجب أن تكون على هذه الغاية من الحرص على البر و الإحسان و تفقّد الفقراء ،
حتى إن لزمهم أمر لا يقبل التأخير و هم في الصلاة لم يؤخروه إلى الفراغ منها



3. الرازي: فخر الدين الرازي المتوفى سنة : 604 هجرية ،
قال : روي عن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال :


صليت مع رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يوما صلاة الظهر ،
فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد ،
فرفع السائل يده إلى السماء و قال : اللهم اشهد أني سألت في مسجد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) فما أعطاني أحد شيئا ،
و علي عليه السَّلام كان راكعا ، فأومأ إليه بخِنْصَره اليمنى و كان فيها خاتم ،
فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبي صلَّى الله عليه و آله فقال ـ أي النبي ـ






" اللهم إن أخي موسى سألك فقال : { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي }
إلى قوله { وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي }
فأنزلت قرآنا ناطقا { قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا ... }
اللهم و أنا محمد نبيك و صفيك فأشرح صدري و يسّر لي أمري
و أجعل لي وزيرا من أهلي عليا أشدد به ظهري "




قال أبو ذر: فو الله ما أتم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله )
هذه الكلمة حتى نزل جبريل فقال : يا محمد اقرأ :
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
4.

الكنجي : أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الشافعي ، المتوفى سنة : 658 ،
رَوى عن أنس بن مالك أن سائلا أتى المسجد و هو يقول : من يقرض الملي الوفي ،
و علي ( عليه السَّلام ) راكع ، يقول بيده خلفه للسائل ، أي إخلع الخاتم من يدي ،
قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا عمر و جبت " ،
قال : بابي أنت و أمي يا رسول الله ما و جبت ؟
قال : " و جبت له الجنة والله ما خلعه من يده حتى خلعه الله من كل ذنب و من كل خطيئة " ،
قال : فما خرج أحد من المسجد حتى نزل جبرائيل ( عليه السَّلام ) بقوله عَزَّ و جَلَّ :
{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } ،
فأنشأ حسان بن ثابت يقول



أبا حسن تفديك نفسي و مهجتي * و كل بطيء في الهدى و مسارع

أيذهب مديحك المُحير ضايعا * و ما المدح في ذات الإله بضايع

فأنت الذي أعطيت إذ أنت راكع * فدتك نفوس القوم يا خير راكع

بخاتمك الميمون يا خير سيّد * و يا خير شار ثم يا خير بايع

فأنزل فيك الله و لاية * فأثبتها في محكمات الشرايع





ثم إن أكثر من أربعين كتابا من كتب التفسير و الحديث جاء فيها
أن الآية إنما نزلت في الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لا مجال لذكرها ،
لكن لابد هنا من الإشارة إلى نقاط توضيحية هي نقاط ذات أهمية :



1. لا خلاف أن الآية قد نزلت في الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السَّلام .



2. أن الآية كما أثبتت الولاية لله تعالى و للرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أثبتتها للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) أيضاً ،
أما و لاية الله تعالى و الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) فلا خلاف و لا نقاش فيها ،
و أما و لاية الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) فثابتة كذلك بدلالة نزول الآية فيه عليه السَّلام



3. رغم أن لفظة " الولي " تحمل عدة معاني و هي : المالك للأمر و الأولى بالتصرف ،
الناصر ، الحليف ، المحبّ ، الصديق ، الوارث ، و ما إلى ذلك من المعاني ،
إلا أن المعنى المناسب بالنسبة لهذه الآية هو : المالك للأمر و الأولى بالتصرف ،
أي من له الولاية على أمور الناس ،
إذ إعطاء الولي معنى آخر لا ينسجم مع أداة الحصر " إنما " الدالة على حصر الولاية بالمعنى المذكور في الله و الرسول و علي ،
و كل المعاني الأخرى لا تتلاءم مع هذه الصيغة الحصرية كما هو واضح ،
هذا و إن القرائن التي تزامنت مع نزول الآية تؤكد على أن المراد من معنى الولاية هو ما ذكرناه





قال ( صلى الله عليه وآله ) للإمام علي عليه السلام :



يَا عَلي ، أنتَ أوَّل هَذه الأمة إيماناً بالله ورسُولِه ، وأولهم هِجْرة إلى الله ورسُولِه
وآخرهم عَهْداً برسولِه .لا يُحبّك - والَّذي نَفسي بِيَده - إلاَّ مُؤمِن قَد امتحنَ اللهُ قلبَه
للإيمان ، ولا يبغضُكَ إلاَّ مُنافِق أو كَافِر




جعلنا الله وإياكم من الموالين لأمير المؤمنين صلوات الله عليه


والسائرين على نهجه بحق محمد وآل محمد





تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 65756
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمق البحااااار
المشرف العام
المشرف العام
عمق البحااااار


عدد المشاركات : 5729
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 40

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏   تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:51 pm




تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 24ch9xd


تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ 244e53c



مأجور إن شاء لله بحق محم وآل محمد

يعطيك العافية

سلمت يداك





لا تنسونا من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مهدي
ضابط
ضابط
ابو مهدي


عدد المشاركات : 2580
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 45

تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏   تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:52 pm



الله يعافيكي اختي شكراً واعاده الله عليكم بالخير والعافية يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم وهو راكع‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصية الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) إلى ولده موسى الكاظم (عليه السلام
» صعصعة مع الإمام علي عليه السلام‎
» السلام عليك ياسيدي الإمام محمد الباقر عليه السلام‏
» ألقاب الإمام علي عليه السلام
» من طب الإمام علي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي الخاص :: منتدى باب الحكمة - الامام علي (ع)-
انتقل الى: