هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 ولاية الفقيه ضرورة لابد منها

اذهب الى الأسفل 
+3
عمق البحااااار
karrar haidar
السيد مهدى الموسوي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 6:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اللهم صل على محمد وآل محمد الطييبين الطاهرين


اخاوني واخواتى اعضاء الشبكة المباركة منذ فترة قمت باجراء بحث


حول ولاية الفقييه واحببت ان ابحر معكم في هذه السفينة المباركة


ولكن عبر مرحلتين مرحلة ارى ان كان الموضوع قد نال رضاكم واعجابكم فابحر ثانيتا في لبه وعمقه والا اوقف سفينتى حيث هي :


مقدمات تمهيدية :
أولاً : الولاية في اللغة والاصطلاح :


ذكر الجوهرى في الصحاح (وهو من الكتب اللغوية المعتبرة ) إن الوليّ :بمعني القرب والدنو


،ويقال تباعدنا بعد ولي .... والمولى :المعتِق والمعتَق ،وابن العم ،والناصر،والجار ...وكل من ولي امر واحد فهو وليه .(1)


وقال الراغب الااصفهاني في شرح مفردات ألفاظ القرآن : الولاء والتوالي: ان يحصل شيئان


فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما ، ومن حيث الدين ...وقيل الولاية والوَلاية نحو الدِلالة والدَلالة ، وحقيقته تولّي الامر .(2)


وفي لسان العرب ذكر ابن منظور : أن الولّي : ولّي اليتيم الذي يلي أمره ويقوم بكفاييته ... (3)


ويظهرُ مما تقدم : أن الولاية تشعر لغة بالتصدّي لشان من شؤون الغير والتصرف فيه ، لأنّ التقارب بين شيئين لا يخلو من تأثير أحدهما في الآخر .




أما من جهة الاستعمال فيبدو مما ذكر (4) ،إن الولايية تتخذ معناها من خصوصية المقام (المستعملة فيه) مع بقاء المعني اللغوي محفوظاً فيها .


من هنا ،وعبر مراعاة هذه المزية الاخيرة – بقاء المعني اللغوي – يتَّضح انَّ مفهوم الولاية هو


من المفاهيم المشككة التي تختلف شدة انطباقها بحب المصاديق ومقامات الاستعمال ، ويترتب على


ذلك أن تكون الحاكمية والتصرف المطلق في شؤون الغير من أعلى مراتب الولاية التي عليها سيدور الحديث في النقاط المقبلة .


ثانياً : من الذي يضع القانون :


إنَّ القانون يؤمِّن الهدف للحياة الاجتماعية ،ولما كان هدف الحياة الاجتماعية هو الاستزاده قدر


الإمكان وعلى نحو أفضل من الكمالات المادية والمعنوية ، لزم ان يكون القانون مطلوباً ، قانوناً


يساعد جميع أفراد المجتمع على التكامل المادي والمعنوي بما يشمل جميع أبعاده وشؤون الإنسان .


فلو كان القانون مفيداً لفئة ما ويؤمن مصالحها الخاصة ، لكنّه يجعل البقية محرومة _سواء كانت البقية اقلية ام أكثرية – فلن يكون مطلوباً .


فإحدى خصائص القانون إذاً ، ان يكون مفيداً لجميع الناس ، الذين يعيشون داخل المجتمع ، ويؤمن مصالح الجميع بأفضل صوره.


الناحية الاخرى للقانون المطلوب ، انه لا يكتفي بالمصالح المادية للناس بل يكون عاملاً أساسياً في


تكاملهم المعنوي أيضاً . ففي الرؤية الإسلامية لا يختصر وجود الإنسان بالبعد المادي فقط ، فهو


موجود له أبعاد مادية وروحية ،بل ،أن البعد الحقيقي لوجوده هو البعد الروحي . أمّا المادة والبدن


فهما وسيلة لتكامله المعنوي والروحي . فالقوانين الاجتماعية للإنسان ينبغي أن تكون بشكل يؤمٍّن المصالح المعنوية والتكامل الروحي ، أو بالحد الأدني لا تتنافى مع هذا التكامل .


ومن هنا ينبغي للمشرع (أي الذي يضع القانون ) ،ان يكون عالماً بلا حدود بجميع المصالح


الفردية والاجتماعية ن الجسمية والروحية للإنسان ، حتى يتمكن من وضع القانون الذي يشمل جميع الابعاد المذكورة ، ولا توجد هذه الصفات إلاًّ في الله تعالى .(5)



فهو سبحانه وتعالى الخالق ،والخالق أعلم بحاجات مخلوقه ، كما أن المخترع أو الصانع أعلم بما صنع وما يحتاج إليه هذا الذي صنعه من أمور أساسية وغيرها .


فالله تعالى هو الذي خلق الناس ، وهو اعلم بما يحتاجون إليه لكي يصلوا الى سعادتهم .


والقانون الذي ينبغي أن يوضع لا بدًّ ان يراعي شؤون الإنسان كافة ،وحاجاته المتنوعة .
والله تعالى هو الوحييد القادر على معرفة كل حاجات الإنسان .


إذن فالذي يضع لنا القوانين والاحكام نهو الله تعالى خالق الإنسان وفاطره .


فالنظرة الاسلامية تقول بان حق الحكم لله فقط ، لان الإنسان عليه ان يُطيع خالقه الذي اوجده .


وحيث ان الافراد العاديين لم يكونوا هم الخالقين ولا مؤثرين في بقائه واستمراره ،لهذا لا يجب


على الإنسان ان يطيع أحداً الا الله الذي بيده جميع شؤونه ،هو المالك الحقيقي والولي الواقعي للإنسان .فاتباع وطاعة غيير الله مشروطة بان تكون من الله تعالى .


يقول سبحانه في القرآن الكريم : (( وللّه ملك السماوات والأرض ،والله على كل شبئ قدير )) (6)


ويقول تعالى في آية أخرى : (( إن الحكم إلالله ، أمر ألا تعبدوا إلا إياه )) (7)وغيرها من الآيات القرآنية .



ثالثاً : ما هو دور الانبياء والائمة في هذه الحياة ؟


تبيًّن –مما سبق- ان حق الحكم ،والحكومة بختصر بالله تعالى ،وان الإنسان مكلف بالطاعة


والتسليم لإرادة الله ن حيث كل وجوده ومجهوده منه تعالى . اما طاعة غير اللع تعالى فإنها مشروطة بان تكون معينة من جانب الله وبإذنه . (Cool


فالله سبحانه وتعالى أمر الإنسان بان يطيعه في كل شيء وان يرجع اليه في كل شيء ،وامرنا


بطاعة رسله الذين بعثهم إلى البشرية كافة . هؤلآء هم الانبياء والرسل الذين ثبتت رسالتهم بالتحدي والإعجاز من الله تعالى ، ولكن لماذا أمرنا بطاعتهم والرجوع إليهم ؟



الجواب بسيط جداً ،لأنهم (ع) المبينون لاحكام الله المكلفون بتطبيقها . فإذا أراد الله تعالى أن يبيًّن حكماً او امراً فكيف يبينه ؟


إنه يظهره على أيدي أنبيائه ـلانهم أقرب الناس إليه ، وفي الواقع تصبح طاعة هؤلآء الانبياء طاعة لله تعالى ن لأن الله تعالى هو الذي أمر بالرجوع إليهم وأخذ دين الله وتعاليمه منهم .


يقول الله تعالى في كتابه المجيد : (( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله )) (9)


فارسل الله تعالى الأنبياء وجعلهم حجة على الناس لكي لا يحتج الناس يوم القيامة فيدَّعون أنَّ الله


لم يبعث إليهم من يهديهم ، وتوالت مسيرة بعث الانبياء والرسل حتي وصلت إلى خاتم الانبياء


محمد (ص) فختم بظهوره الشريف النبوة يقول الله تعالى : (( ما كان محمد أبا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) (10)



وبهد ختم النبوة ، بدات مرحلة الامامة إذ لا يعقل ان لا يكون بعد النبي (ص) اوصياء ،يبلغون احكام


الله إلى الناس . وهؤلآء ايضاً يعُّنهم الله ويجتبيهم ،كما فعل مع الأنبياء سابقاً .فحدَّد لنا النبي


الأكرم (ص) الخلفاء من بعده وعدَّهم بأسمائهم وهم : علي والحسن الحسين (ع) وألناء الحسين التسعة المعصومون (ع) وآخرهم الإمام الحجة المهدي (عج) .


وأمرنا الله في كتابه بطاعة الإمام والرجوع إليه وأخذ التكليف الشرعي منه ،فقال تعالى : (( اطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) (12) .


فمن هم أولوا الامر الذين قرن الله طاعته بطاعتهم ، غنهم اهل البيت ( ع ) بقول القرآن الكريم : (( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )) ( 13)


هذه الآية الشريفة يتفق المفسرون على نزولها في أمير المؤمنين (ع) حين تصدق بخاتمه الشريف


وهو قائمٌ يصلي. فإذا جمعناها مع الآية السابقة ، تبيَّن ان أولي الامر واولياء الله تعالى هم الائمة


المعصومون (ع) ،اولهم علي (ع) وآخرهم الإمام المهدي (عج) ،الإمام الغائب ،وهو الواجب


الطاعة في هذا العصر . اما دور الانبياء والأئمة (ع) في هذه الحياة فهو نشر دين الله ،وإقامة حكمه تعالى ،ليكون الحكم لله وحده




هذا القسم الاول من البحث اردت ان اضعه بين ايديكم وسوف انتظر ردودكم وتعليقاتكم فان كانت السفينة يتواجد بها طلاب لهذا الموضوع اكمل رحلتى والا فااقف عند هذا الحد


الهوامش :
(1) - الجوهري ،اسماعيل بن حماده ،الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ،ج6


(2)- ابن منظور الإفريقي ،لسان العرب ،ج 15 ، ص 407


(3)- الراغب الأصفهاني ،مفردات ألفاظ القرآن ،ص533


(4) - خصوصاً ما ورد في كتاب صحاح العربية


(5) - جعفر كريمي ،ولاية الفقيه ، ص 9-10


(6) - سورة آل عمران ،آية 189


(7) - سورة يوسف ، آية 90


(Cool - جعفر كريمي ،ولاية الفقيه ،ص13


(9) - سورة النساء ،آية 64


(10) - سورة الاحزاب ،آية 40


(11) - سورة الحشر ،آية 75


(12) - سورة النساء ، آية 59


(13) - سورة المائدة آية 55
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karrar haidar
مجــــاهد
مجــــاهد
karrar haidar


عدد المشاركات : 241
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 34
الموقع : لبنان-الجنوب الصامد

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 5:13 pm

أحسنت سيدنا كلام دقيق ..الرجاء متابعة الموضوع smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمق البحااااار
المشرف العام
المشرف العام
عمق البحااااار


عدد المشاركات : 5729
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 40

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 5:26 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعداءهم وارحمنا بهم ياكريم

بارك الله بك سيدنا ووفقك الله لكل خير

مأجور بحق سيدي ومولاي صاحب هذا اليوم جواد الأئمة (ع)




بانتظار التتمة









لا تنسونا من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفر
مقاوم
مقاوم
جعفر


عدد المشاركات : 159
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
-------- : ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Faksdc5gwfle

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 11:37 pm

بوركت مولانا يسلمو
بالتاكيد ننتظر التتمه
و ارجو ان يكون ابحارك بالولايه للفقيه هي من غير المعصومين
كما نعرف بولايه الفقيه للامام الخميني
اما الانبياء و المعصومين و الاولياء الاوصياء
هذا لا خلاف فيه
اتفق معه على اطلاقه و بكل تفاصيله
ولاكن ارجو ان يكون التتكه بولايه الفقيه بالعصر الحديث
لتقيم الحجه على من يدعي بفسادها و عدم صلاحيتها
لا اجرؤء على التحدث بيها ما دمت انت موجود

فلا يفتى وعلي بالمدينه
عليك الاكمال

لك حبي السرمديي مولانا
للملاحضه فقط
انا ساعتبر كل ما ذكرته هو مقدمه للبحث فقك

ننتظر باحر من الجمر
دمت بخير و عافيه
و طول العمر
لا يحرمنا من طلتك البهيه سيدنا
رضاكم ما نرجوه
و السلام اليك و عليك و و بك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالخميس يونيو 24, 2010 7:01 am

بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

اخي الفاضل كرار حيدر واختنا الكريمة عمق البحار واخي الفاضل جعفر

بارك الله بكم ورعاكم ووفقكم لكل خير

شاكرا لكم مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب

وبخصوص سؤال اخي العزيز جعفر اقول :

نعم وكما تفضلتم لا خلاف على الولاية للنبي والامام المعصوم بل ليست محل البحث

وما تقدم من كلام حولها كان من باب التقديم للبحث اذ ان محل البحث هو ولاية الفقيه من بعد المعصوم

وهنا لا بد ان اشير الى مسألة سوف تاتي بشكل مفصل باذن الله تعالى

وهي : ان اصل الولاية لا خلاف عليه بين القهاء بل الخلاف حاصل حول اتساع دائرة الولاية من عدمها

فالجميع يقول بالولاية للفقيه ولكن منهم من قال ان هذه الولاية خاصة ومنهم من قال بل هي عامة

وهذا ما سوف يتضح ضمن طيات البحث ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
إشراقة الغد


عدد المشاركات : 6037
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Q84svjzrew79

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالخميس يونيو 24, 2010 4:38 pm




السلام عليكم

الله يعطيك العافية اخي الكريم ع الموضوع الرائع والمفيد

سلمت يداك وبارك الله فيك

ولكن عندي ملاحظتان ..

الاولى:
اتمنى انك تكبر الخط ليسهل قراءته لان اذا استمريت بهالخط فأعتقد ان عدسة نظارتي بتصير مثل قاعدة زجاجة البيبسي Laughing

والثانية:
جملة لم افهمها بشكل كامل وهي ..
اقتباس :


البعد الحقيقي لوجوده هو البعد الروحي


اريد توضيح لهذه العبارة study

وشكرا جزيلا لك على هالموضوع

وبانتظار بقية الاجزاء Razz

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالخميس يونيو 24, 2010 11:53 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

اهلا وسهلا بكم اختي الكريمة اشراقة الغد

اما بالنسبة لموضوع الخط فانا ظاهر عندي بحجم لا باس به ولكن مع ذلك ان شاء الله تعالى نحاول تكبيره بعد

اما بخصوص الجملة اقول : ان الانسان كما نعلم له بعدين بعد مادي وبعد روحي معنوى وتكامل الانسان يكون من خلال النمو الروحي وليس العكس

لان كما يعبر العلماء عن البعد المادي انه بعد حيواني وعن البعد الروحي بالبعد الانساني

فحقيقة كماله تكون بهذا البعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
إشراقة الغد


عدد المشاركات : 6037
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Q84svjzrew79

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 12:51 am






سلام عليكم سيدنا

اين تتمة الموضوع Question

لا تطل علينا

نحن ننتظر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 1:12 am

اهلا وسهلا بكم اختي الفاضلة

وها انا اقوم الان باذن الله تعالى بكتابة الجزء الثاني من الموضوع

موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثانية من بحث ولاية الفقيه   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 1:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

اخواني واخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما وعدناكم ها نحن نكمل البحث وسوف يكون عبر حلقات متتالية وهذه هي الحلقة الثانية من البحث :



مهمة الولي الفقيه في عصر الغيبة :

حيث إن الحاكم على الناس في الحكومة الاسلامية يكون بمنزلة خليفة للنبي ((ص))

ولأئمة ااطهار ((ع)) فإن الاهداف التي ينبغي ان تجعل لهذه الحكومة هي نفس الاهداف

التي كانت اساساً في رسالة النبي (ص) وحكومته كما كان النبي مأموراً تطبيق احكام الله

وتعاليمه في المجتمع وترك أتباع اهواء وميول الآخرين ،فإن على الحاكم الاسلامي

ايضاً ان ينفذ أحكام الله وتعاليم الإسلام ،يقول الله تعالى مخاطباً نبيه الاكرم : ((وأنزلنا

إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك بالحق ...))(1)

ولأجل معرفة أهداف الحكومة الاسلامية ينبغي ان نقوم بدراسة أهداف بعث الانبياء الإلهيين وإرسالهم .


1_ تعليم الناس وهدايتهم :

المقصود من التعليم هنا تبيين الاحكام الالهية وابلاغها ،ونشر المعارف الدينية في

المجتمع ،وتعريف الناس على تكليفهم ومسؤوليتهم الشرعية من حلال الله وحرامه ،

والتربية تعني بناءالانسان من الناحية الفكرية والاخلاقية واظهار الاستعدادات الكامنة

وتفعيلها ،ونشر الفضائل الاخلاقية والكمالات النفسية والقيم المعنوية ،لكي يصل

الانسان الى التخلق بالاخلاق الحسنة والآداب الإلهية ،ويصبح خليفة الله على الارض ((وهو هدف خلقه الانسان )).


فهذان الامران الاساسيان : التعليم والتربية للمجتمع الانساني ،كانا من الاهذاف السامية

لبعثة النبي (ص) ،وما تبعها مناهداف للحكومة الاسلامة ايضاً ،يقول الله تعالى : (( هو

الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )) (2)


2_ إحياء العدالة :

من الاهداف لبعثة الانبياء إحياءالعدالة بين الناس مما يعني دوام المواجهة والوقوف

بوجه الحكام الظالمين في كل زمان ومكان ،لاجل رفع كل ظلم عن المجتمع وإحياء العدالة واحقاق حق المظلومين والمستضعفين .

ومن الواضح ان الحكومة الاسلامية التي تتولى تحقق أهداف الانبياء واجراءها هي اسبيل الى ذلك.

يقول الله عز وجل : (( لقدأرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط )) (3)

وعندما بدأ أمير المؤمنين (ع) حكمه ،اعتبر ان سبب قبول هذه المسؤولية الكبرى هو استرجاع حقوق المظلومين من الظالمين .

وهذا الامر قد جعله الله من إحدى مسؤوليات العلماء (( أما والذي فلق الحبة وبرأ

النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر ، وما أخذ الله على العلماء ان لا يقاروا على كظة ظالم ولاسغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها )) (4)

وكذلك ما نقله ابن عباس عندما دخل على الامير(ع) وكان يخصف نعله ،حيث قال عليه

السلام حينها : ((فوالله لهي احب الي من امرتكم ،إلا ان اقيم حقاً او ادفع باطلاً ))

فإقامة الحكومة ليست غاية بحد ذاتها ،بل وسيلة لإحياء العدل ورعاية المحرومين ولدفاع عن المظلومين .


ما هي مواصفات الولي الفقيه ؟

إن المواصفات والشروط المطلوبة لقيادة الامة شروط ثلاث اساسية :

1 العلم بالقانون

2_ العدالة

3_ الشجاعة

الولي الفقيه لا بدّ أن يكون عارفاً بالأحكام الاسلامية ،بل ينبغي ان يكون الافضل من

الناحية العلمية ،لان الحكومة الاسلامية هي حكومة القانون ، وليس حكومة الاهواء الشخصية .

فإذا لم يكن الحاكم عارفاً بالقانون وعالماً به ،فهو غير لائق للحكومة كما وان

الحاكم يجب ان يكون شجاعاً قادر على اتخاذ القرارات ،وان يكون عادلاً متمتعاً بالكمال الاخلاقية والعقائدي وألاّيكون ملوثاً بالمعاصي .

فالذي يريد إقامة الحدود ، وتطبيق القانون الجزائي الاسلامي ، وإدارة بيت المال

وموارد البلاد ومصارفها ، والذي يمنحه الله صلاحية إدارة عباده يجب ألا يكون من أهل المعاصي لان الله يقول : (( لا ينال عهدي الظالمين )) (5)

وفي هذا العصر كانت شخصية الامام الخميني (رض) الجامعة أفضل بيان للشروط

المطلوبة فقد عرف كفقيه من الطراز الاول ،وحكيم عارف شجاع لا يخاف في الله

لومة لائم ، وسياسي استراتيجي يخطط لتغيير العالم، وقائد مدبر يؤسس دولة بأجهزتها المختلفة ،دون تقليد الشرق أو الغرب ،وزاهد عادل .

وهناك شروط اخرى لسنا في مورد ذكرها هنا .

3_ كيف نتعرف على الولي الفقيه ؟


في الحقيقة ..أن ولاية الفقيه أمر إلهي لايحدًّد من قبل الناس او العلماء ، والولاية

أمر مجعول من قبل الامام المعصوم للفقيه ، وليس للناس صلاحًّية نصب الفقيه أو

عزله **ما دام الفقيه متمتعاًبروط الولاية ** فإن ما يحصل في الولاية هو أن

الفقيه يتصدًّى لهذه المسؤولية المصيرية ، وعلى الامة ان تبايعه وتتبعه ،فكما ان

انبي الاكرم (ص) والائمة المعصومين (ع) معينون من قبل الله تعالى ،فالفقهاء

أيضاً معينون بالتعيين العام لمقام الولاية ، لان كل ولاية ينبغي ان تنتهي الى الله ولا ولاية لأي أحد في غير هذه الصورة .

ويبين الامام الخميني قضية تعين الفقهاء من جانب الامام المعصوم بهذا الشكل :

(( يقول الصادق (ع) : فإني جعلته عليكم حكماً )) أي منصوباً من قبلي للحكم والامارة ،وللقضاء بين المسلمين .

ولا يحق لمسلمين أن يرجعوا الى غيره .

وبناءً عليه فلو اعتدى احد على مال لكم ،فالمرجع في الشكوى هم السلطة التي

عينها الامام (ع) ،واذا تنازعتم مع أحد على دين ، واحتجتم على اثبات ذلك

،فالمرجع هو ذلك القاضي الذي عيّنه الامام (ع) ايضاً ،ولا حق لكم في الرجوع إلى غيره .


وهذه وظيفة جميع المسلمين ، وليس تكليفاً خاصاً بعمربن حنظلة حيث يواجه تلك المشكلة ، فامر الامام (ع) هذا عام وكلي )) (6)

وبالالتفات إلى العبارات الوارده في الروايات من قبيل :

فللعوام ان يقلدوه ....

فإني جعلته عليكم حكماً ...

فإنهم حجتي عليكم ...


يستفاد أن الأئمة المعصومين (ع) يعيِّنون من جانبهم الفقهاء في المناصب الثلاث :

الإفتاء

القضاء

القيادة بشكل عام

ولم يتركوا للناس أن يجعلوا ذلك لأنفسهم ،فيكون ذلك التعين بالتالي راجعاً إلى الله ورسوله (ص) (7)

(( فالنقطة التي يجب الالتفات إليها ..هي ان الشعب لا قوم بتعيين وتنصيب الحاكم ،

بل ان الفقهاء الجامعين للشرائط قد عينوا بالتعيين العام من جانب الائمة المعصومين (ع) في مقام الولي ...

أما دور الشعب في هذا المجال فهو التعهد والإلتزام بطاعة الولي بعد قبوله للولاية ،

من خلال البيعة وإعطاء الراى ، فالفقيه يصبح مكلفاً بإدارة المجتمع عندما يختاره

الناس عامة او خصوص أهل الحل والعقد (اي مجلس الخبراء ) لمقام القيادة )) (Cool


الهوامش :

1_ سورة المائدة آية 55
2- سورة الجمعة آية 2

3_ سورة الحديد آية 25
4_ نهج البلاغة
5_ الامام الخميني ،الحكومة الاسلامية ،ص 128

6_ مصدر نفسه ، ص 30
7_ جعفر كريمي ،ولاية الفقيه ،ص 30

8_ جعفر كريمي ،ولاية الفقيه ،ص75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبا الجنوب
ضابط
ضابط
صبا الجنوب


عدد المشاركات : 1253
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 31
الموقع : فِــي قَلْبِـــكَ

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 2:11 am

جزاكم الله خيرا

متابعة بصمت ،!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 6:55 am

بارك الله بكم ورعاكم اختي الكريمة

موفقين لكل خير واشكر لكم طيب المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمق البحااااار
المشرف العام
المشرف العام
عمق البحااااار


عدد المشاركات : 5729
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 40

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 7:53 pm

اللهم صل على محمد وآل محمد

بارك الله فيكم..
وحفظكم الله ورعاكم..


جُزيتم خيراً..








لا تنسونا من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد مهدى الموسوي




عدد المشاركات : 20
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 11:27 am

اعزكم الله وحفظكم

موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البتول
مجــــاهد مميز
مجــــاهد مميز
البتول


عدد المشاركات : 417
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 39
الموقع : مرج البحرين يلتقيان

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 5:39 pm

بوركتم اخي الكريم

سلمت يداكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
إشراقة الغد


عدد المشاركات : 6037
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Q84svjzrew79

ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية الفقيه ضرورة لابد منها   ولاية الفقيه ضرورة لابد منها Icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 6:16 pm







اللهم صل على محمد وآل محمد

بوركت اخي الكريم

الله يعطيك العافية

وجزاك الله خيرا

متابعين بإذن الله

ننتظر الجزء التالي

نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية الفقيه ضرورة لابد منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اربع اوراق لابد من حرقهم !!
» أوراق كتبناها بأيدينا .... و لابد أن نمزقها
» القطيف تؤبن المرجع الراحل «الفقيه الإنسان»
» الإمام الرضا (صلوات الله عليه) وظاهرة ولاية العهد
» منها ومنكم .. نتعلم ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: