هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoOonti
مشرفة عامة
مشرفة عامة
MoOonti


عدد المشاركات : 2564
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 31
الموقع : فِـي عُنقِ السَمَاءِ ,!

الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Empty
مُساهمةموضوع: الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية   الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 6:12 pm

الأغراض الفردية والاجتماعية للعبادات :



.يُعدُّ الإسلامُ الفردَ الصالح نواة للمجتمع الصالح. وهذا يعني أن الهدف النهائي هو المجتمع وليس الفرد. ولذا إذا تعارضت مصلحة الفرد مع مصلحة الجماعة قدّمت مصلحة الجماعة على الفرد.



من هذا المنطلق نجد أن العبادات التي هي في أصلها تكليف فردي، أن هدفها العميق ليس إصلاح الفرد فقط، وإنما قيام المجتمع الصالح.



فالصلاة التي تهدف إلى تطهير الفرد من الدنس بردعه عن فعل الفحشاء والمنكر، هدفها أيضاً تخليص الغير من شرور الفرد، لأن الفواحش لا يمارسها الفرد إلا مع الغير.



والزكاة التي تهدف إلى تطهير النفس من عبودية المادة، لا يكون مجال إنفاقها وفاعليتها إلا في المجتمع، فتكون التأمين الضروري لكل فرد عاجز في المجتمع لكي يعيش عيشة إنسانية مرضية.



أما الصوم الذي هو دورة تدريبية سنوية للفرد على التقوى، والالتزام بالواجبات والمحاسبة الدقيقة للنفس على كل عمل ، فهو في نفس الوقت شعور بحرمان الفقير من كل حاجاته، حتى الحاجات الضرورية كالطعام والشراب والكساء، فيكون هدفه الاجتماعي مساعدة العاجز والبائس ومشاركة المساكين في آلامهم ومآسيهم.



من هذا المنطلق وقياساً على ما سبق، نجد أن فريضة الحجّ ذات مقاصد فردية واجتماعية على حد سواء، شأنها في ذلك شأن كل العبادات.



وبما أن فريضة الحج مبتناة على اجتماع الناس بأعداد كبيرة، ومن شتى أصقاع الأرض ودول الإسلام، فإن الأهداف الاجتماعية فيها لابُدّ من أنها هي الغالبة.



ونحن إذا نظرنا إلى الحجّ في معناه ومبتغاه نجد أن هدفه تصفية النفوس وتزكيتها من أدران الخطيئة والذنوب، وذلك بوفادتها إلى بيت الله الذي يغفر الذنوب، واستضافتها في داره، وطوافها حول كعبته، كدلالة على خلوصها من قيود الشيطان وسلطته، وارتباطها الوحيد بعمود الإسلام وقبلته.



لكن طواف المسلمين في جموعهم المحتشدة حول الكعبة يعطي إضافةً لذلك المعنى التوحيدي للمجتمع الإسلامي، فهم في طوافهم حول مركز واحد مع اختلاف ألوانهم وأجناسهم، يشبهون نجوم السماء التي انتظمت في مجرة واحدة هي مجرة الإسلام. أو إنهم كالإلكترونات في الذرة يتشابهون في تكوينهم وطبيعتهم ولا يختلفون إلاّ بمقدار قربهم وبعدهم عن النواة. وتتجسم معاني الإسلام الحقيقية في هذا اللقاء الفريد، وقد خلع الجميع زينة الدنيا ليتحلوا بزينة الدين.



ولا فرق بينهم في موقفهم هذا بين أبيضهم وأسودهم ولا بين فقيرهم وغنيهم ولا بين رئيسهم ومرؤوسهم ولا بين عربيهم وأعجميهم.. وإذا كان الإسلام حريصاً كل هذا الحرص على تنقية نفس الفرد المسلم في فريضة الحج مما علق بها من أرجاس وأدران، فما أحراه أن يهدف في هذه الفريضة إلى تنقية المجتمع الإسلامي مما يعانيه من أمراض وأسقام وتخليصه مما يعتوره من محن وأخطار.



لذلك كان الحجُّ أنجح فرصة لاجتماع المسلمين على طاولة واحدة، ومدارستهم لمشاكل المسلمين ووضعهم الخطط القويمة لدفع الأخطار المحيقة بهم.



فيكون الحج عبارة عن لقاء أخوي في كنف الله وعلى مائدة الله لدراسة شؤون أمة الله.



يقول سبحانه في سورة الحج: «وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم..».



وهل أعظم منفعة للمسلمين من أن يتدارسوا ما ينفعهم وما يضرهم، فيعملون على ما ينفعهم ويدرَءُون عنهم ما يضرهم.



ونحن لسنا مبتدعين في هذا المعنى بل متمثلين بأعمال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)وسيرته. فلقد كان (صلى الله عليه وآله وسلم) يتخذ من الحج منبراً لتوجيه المسلمين وإرشادهم بما يحفظ كيانهم وسلامتهم. ومن أبرز ذلك خطبته المشهورة في حجة الوداع التي حذّر فيها المسلمين من بعض الأُمور التي تضعفهم وتزعزع كيانهم، ومنها أن لا يقتتلوا فيما بينهم، وأن لا يثيروا النعرات القبلية التي كانت بينهم كالمطالبة بالثأر



الحجُّ هو العبودية الخالصة لله:



والآن لننظر في حقيقة ما يفيدنا به الحج. فهل نحن نفهم الحج على حقيقته ؟! إن الحج هو العبودية الخالصة لله وحده. إننا نرجم إبليس ثم نرزح أمام نير إبليس ونقع في قبضته.



هل الحجُّ مجرد طقوس بلا معنى ولا هدف ؟



إن الحج أعظم فرصة وأكبر سوق لتجارة التقوى والتقرب من الله، وكل من يمنع أحداً من المسلمين من ممارسة هذا الحق فهو مخالف لحقيقة الإسلام. يجب أن ينتبه كل مسلم مهما كان نوعه ولونه أن الحج دورة تدريبية يتحرر فيها المسلم من أنواع الخضوع والعبودية لغير الله، على مستوى الفرد والجماعة، وأنه مطالب إذا رجع إلى وطنه أن يعمل على جعل مجتمعه متحرراً من كل أنواع الاستعباد والاستعمار.



إن الحج هو امتحان لنا واختبار لمدى إيماننا ويقيننا بخالق الوجود، الذي هو خالق كل نور وكل طاقة وكل قوة وكل شيء، والذي هو فوق كل فرد عظيم أو دولة عظمى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zainab akhdar
المشرف العام
المشرف العام
zainab akhdar


عدد المشاركات : 2444
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية P93zvouaf6zb

الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية   الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2009 3:45 am

مأجورة أختي عا الموضوع
اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoOonti
مشرفة عامة
مشرفة عامة
MoOonti


عدد المشاركات : 2564
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 31
الموقع : فِـي عُنقِ السَمَاءِ ,!

الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية   الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 22, 2009 6:34 am

سلام خدا ..

اللهم آمين ..

مأجورة اختي ..

ياعلي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج فريضة ذات مقاصد فردية واجتماعية وتربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض من فتاوي الحج لسماحة السيد آية الله علي السيستاني " دام ظله " ..
» جدة اوباما في الحج
» جدة اوباما في الحج‎
» الحج في كلام الامام الخامنائي حفظه الله...
» صورة مميزة جدا من مصور مبدع لمناسك الحج 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: