هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Eternity
مشرفة عامة
مشرفة عامة
Eternity


عدد المشاركات : 836
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Empty
مُساهمةموضوع: وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)   وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 8:55 pm

العدد 216 - مجلة بقية الله
السيد كمال الحيدري

لا يخفى على من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد أنّ كلّ كلام الحقّ عزّ وجلّ هو أحسن الحديث بجميع سوره وآياته، وكيف لا ولله الأسماء الحسنى والصفات العليا؟! سبحانه وتعالى عمّا يشركون! وعليه فهو عزّ وجلّ أحسن في صفاته وأسمائه من كلّ شيء وفي كلّ شيء. في ضوء الأسماء الإلهية الحسنى نفهم أيضاً أنّ قصصه أحسن القصص وحديثه أحسن الحديث.‏

إلاّ أنّ السؤال المهم ونحن نقف على أبواب هذه السورة المباركة، هو أنّ الله سبحانه وصف قصّة يوسف (ع) بأنّها (أَحْسَن الْقَصَصِ)، فإنّه لم يرد مثل هذا التعبير في القرآن إلاّ في هذه القصّة، فلماذا كانت أحسن القصص، مع أنّ القصص الإلهي كلّه أحسن القصص؟! قال سبحانه: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ...) (يوسف: 3).‏



* أحسن القصص:‏

ولم يكتفِ القرآن الكريم بوصف القصّة بأنّها أحسن القصص، بل راح يسرد تفاصيل قصّة يوسف الصدّيق (ع) باستقصائها من أوّلها إلى آخرها، ولم يرد في قصص القرآن الأخرى هذا النوع من التفصيل والاستقصاء إلاّ في هذه السورة المباركة؟!‏

لقد طالعتنا سورة يوسف في آياتها الأُولى بأنّها بصدد التعرّض لقصّة هي من أحسن القصص، ثمّ ذكرت في أواخر آياتها بعد حكاية القصّة بتمامها أنّ هذه القصص ما هي إلاّ عبرة لأُولي الألباب، ومن ثمّ نفهم أنّ التفاصيل المتقدّمة في القصّة والتي حكت لنا الأطوار التي مرّ بها يوسف (ع) مذ كان صبياً إلى أوان جلوسه على عروش آل فرعون، لم تذكر لغرض معرفة مجموعة من المعلومات في حياة أحد الأنبياء (عليهم السلام)، بل كلّ ما في الأمر أنّ هناك عبرة لأُولي الألباب في كلّ مقطع من مقاطع هذه القصّة العظيمة.‏

استناداً إلى معطيات الكلام المتقدّم، فنحن أمام قصّة هي من أحسن القصص التي وصفها الحقّ عزّ اسمه بأنّها عبرة لأصحاب العقول، وعليه ينبغي الوقوف على أهميّة القصّة ومعرفة الدور الذي مثّلته في الرسالات الإلهية والذي أوصلها إلى مقام أحسن القصص.‏

قال سبحانه: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْء وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْم يُؤْمِنُونَ) (يوسف: 111).‏

* من العباد المخلَصين:‏

ينبغي أن نضع نصب أعيننا أنّ الله سبحانه في هذه السورة بصدد التعرّض لحياة إنسان يريد أن تكون قصّته عبرة لأُولي الألباب وهدى ورحمة لقوم يؤمنون. في ضوء ذلك، ذكر صاحب الميزان (قدس سره) أنّ غرض السورة هو بيان ولاية الله لعبده الذي أخلص له تعالى إخلاصاً وامتلأ بمحبّته عزّ وجلّ (إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) (يوسف: 24).‏

كما بيّنت أنّ الله تعالى يتولّى أمر عبده المخلص بيده فيربّيه أحسن تربية ويورده مورد القرب ويسقيه فيرويه من مشرعة الزلفى، وبذلك يستخلصه لنفسه ويهبه الحياة الإلهية حتّى لو اجتمعت الأسباب الظاهرية على هلاك ذلك العبد، بل إنّ الله سبحانه يرفع عبده المخلص من حيث أرادت الحوادث الظاهرة أن تضعه، ويعزّه وإن دعت النوائب ورزايا الدهر إلى ذلّته وحطّ قدره(1).‏

فقد أفادت السورة أنّه لا دافع لقضاء الله تعالى ولا مانع من قدره، وأنّه سبحانه إذا قضى لإنسان بخير ومكرمة فلو أنّ أهل العالم اجتمعوا على دفع ذلك لم يقدروا ولم يجدوا إلى ذلك سبيلاً(2).‏

* أعزّه الله بعزّته:‏

وبالتأمّل في مقاطع قصّته عليه السلام نجد أنّه كان عبداً مخلصاً في عبوديته فأخلصه الله لنفسه وأعزّه بعزّته، ولرأينا كيف تجمّعت الأسباب على إذلاله وضعته، من كيد إخوته وكذبهم إلى البئر وغيابة الجبّ، ومنه إلى امرأة العزيز وإغوائها له ثمّ إلى السجن. فكلّما ألقته الأسباب الظاهرة في إحدى المهالك أحياه الله تعالى من نفس السبيل التي كانت تريد أن توصله إلى الهلاك، فقد حسده إخوته فألقوه في غيابة الجبّ ثمّ شروه بثمن بخس دراهم معدودة، فذهب به ذلك إلى مصر وأدخله في بيت الملك والعزّة. ثمّ راودته التي هو في بيتها عن نفسه واتّهمته عند العزيز ولم تلبث دون أن اعترفت عند النسوة ببراءته ثمّ اتّهمته وأدخلته السجن، فكان ذلك سبب قربه عند الملك. وكان قميصه الملطّخ بالدم الذي جاؤوا به إلى أبيه يعقوب هو السبب الوحيد في ذهاب بصره، فصار قميصه بعينه هو السبب في عود بصره إليه.‏

«وبالجملة، كلّما نازعه شيء من الأسباب المخالفة أو اعترضه في طريق كماله جعل الله تعالى ذلك هو السبب في رشد أمره ونجاح طلبته، ولم يزل سبحانه يحوّله من حال إلى حال حتّى آتاه الحكم والملك واجتباه وعلّمه من تأويل الأحاديث وأتمّ نعمته عليه كما وعده أبوه»(3) كما نصّت السورة على ذلك بقوله تعالى حكاية عن يعقوب (ع): (وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ) (يوسف: 6).‏

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ من اللمحات الرائعة التي تنطوي عليها هذه القصّة هي ظهور الغلبة الإلهية وانتصارها في نهاية المطاف، رغم الأسباب الظاهرة التي أرادت أن تقف بوجه هذه الغلبة الربّانية والإرادة الإلهية، التي تجلّت في ولاية الله عزّ وجلّ لنبيّه يوسف الصدّيق (ع).‏

لنتأمّل سوية في هذه اللوحة القرآنية الرائعة التي يظهر فيها سريان القدرة الإلهية وانتصار الغلبة الربّانية، بنفس الأسباب التي تريد أن تقف بوجه هذه الإرادة الغالبة؛ قال سبحانه: (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً) (يوسف: 21).‏

إلى هنا يكون يوسف (ع) قد وصل إلى مرحلة (وَشَرَوْهُ بِثَمَن بَخْس دَرَاهِمَ مَعْدُودَة) (يوسف: 20) وأنّ الذي اشتراه يوصي امرأته بإكرام مثوى هذا الشخص الذي كانوا فيه من الزاهدين! ولكن ما هي نتيجة ذلك؟ هل بقي فعلاً على ذلك الثمن البخس وأين أدّت به تلك الصفقة من الدراهم؟!‏

* الله غالب على أمره:‏

طبيعي بحسب الأسباب الظاهرة لابدّ أن تؤدّي مثل هذه الأحداث إلى أن يكون مملوكاً ضعيفاً في بيت شخص كالعزيز كما هو حال العبيد الذين يشترون من السوق!! إلاّ أنّ الأُمور في نظر الإرادة الإلهية ليست بهذه الصورة، ولا على غرار هذا التصوّر الذي تسوقه الأسباب الظاهرة، بل نجد القرآن في هذه الآية المباركة يقرّر نتيجة أُخرى تختلف تماماً عمّا كنّا نتصوّر أن يكون ثمرة للأحداث المذكورة، فيقول مباشرة بعد المقطع الذي يقرّر كلام العزيز لامرأته: (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) (يوسف: 21).‏

فبدلاً من أن يكون مملوكاً في بيت العزيز تقرّر هذه الآية المباركة أن (مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ) (وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ).‏

فكيف أصبحت صفقة الدراهم المعدودة سبباً في التمكين في الأرض، وكيف صار البيع بذلك الثمن البخس سبباً للوصول إلى مقام تأويل الأحاديث؟! كلّ هذه الأسئلة تجيب عليها الآية المتقدّمة حينما تقرّر في ذيلها أنّ الله تعالى غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون!‏

هذه الغلبة التي تتجلّى في موضع آخر من القرآن عند قوله تعالى: (إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ) (الطلاق: 3). وقوله تعالى: (كَتَبَ اللهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي) (المجادلة: 21). وقوله أيضاً: (وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمْ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمْ الْغَالِبُونَ) (الصافات: 171 ـ 173).‏

في ضوء هذه اللمحات الرائعة التي تنطوي عليها قصّة يوسف (ع)، يقرّر بعض الباحثين بأنّها «تمثّل النموذج الكامل لمنهج الإسلام في الأداء الفنّي للقصّة، بقدر ما تمثّل النموذج الكامل لهذا المنهج في الأداء النفسي والعقدي والتربوي والحركي أيضاً، ومع أنّ المنهج القرآني واحد في موضوعه وفي أدائه، إلاّ أنّ قصّة يوسف تبدو وكأنّها المعرض المتخصّص في عرض هذا المنهج من الناحية الفنّية للأداء.‏

* إبتلاءات متنوعة:‏

إنّ القصّة تعرض شخصية يوسف وهي الشخصية الرئيسية في القصّة عرضاً كاملاً في كلّ مجالات حياتها... بكلّ جوانب هذه الحياة وبكلّ استجابات هذه الشخصية في هذه الجوانب وتلك المجالات.‏

وتعرض أنواع الابتلاءات التي تعرّضت لها تلك الشخصية الرئيسية، وهي ابتلاءات متنوّعة في طبيعتها وفي اتّجاهاتها.. ابتلاءات الشدّة.. وابتلاءات الرخاء.. وابتلاءات الفتنة بالشهوة... والفتنة بالسلطان... وابتلاءات الفتنة بالانفعالات والمشاعر البشرية تجاه شتّى المواقف وشتّى الشخصيات... ويخرج العبد الصالح من هذه الابتلاءات والفتن كلّها.. نقيّاً خالصاً متجرّداً متّجهاً إلى ربّه...‏

وإلى جانب عرض الشخصية الرئيسية، تعرض القصّة الشخصيات المحيطة بدرجات متفاوتة من التركيز، وفي مساحات متناسبة من رقعة العرض، وعلى أبعاد متفاوتة من مركز الرؤية، وتتعامل القصّة مع النفس البشرية في واقعيتها الكاملة.. متمثّلة في نماذج متنوّعة.‏

نموذج (يعقوب): الوالد المحبّ الملهوف والنبيّ المطمئن الموصول. ونموذج (إخوة يوسف) ومواقف الغيرة والحسد والحقد والمؤامرة والمناورة ومواجهة آثار الجريمة.. والضعف والحيرة أمام هذه المواجهة.‏

ونموذج امرأة العزيز بكلّ غرائزها ورغباتها واندفاعاتها. ونموذج النسوة من الطبقة العلية في المجتمع، والأضواء التي يلقيها على البيئة ومنطقها كما يتجلّى في كلام النسوة عن امرأة العزيز وفتاها.‏

وتبرز الملامح البشرية واضحة صادقة بواقعية كاملة في هذا الحشد من الشخصيات والبيئات والمواقف والمشاهد.. وهذا الكمّ من الحركات والمشاعر»(4).‏

سيراً على هدي هذه الحقيقة واستناداً إلى ما تقدّم، نكون قد أتممنا هذه الإشرافة المختصرة التي تكفّلت الوقوف على الغرض العام والهدف الأعلى لقصّة يوسف (ع)، وهو بيان ولاية الله عزّ وجلّ لعبده وكيف يربّيه في سلوك صراط الحبّ والوصول به إلى أوج العزّة وكمال العشق؟!‏

******‏

الهوامش:‏

(1) ينظر: الميزان في تفسير القرآن، مصدر سابق، ج11، ص75.‏

(2) الآلوسي، أبو الفضل محمود (ت1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ج12، ص176.‏

(3) ينظر: الميزان في تفسير القرآن، مصدر سابق، ج11، ص76.‏

(4) ينظر: قصّة يوسف، إعداد محي الدين عبد الحميد، مؤسّسة الكتب الثقافية، 2002م، ص15.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكوت7
مشرفة عامة
مشرفة عامة
ملكوت7


عدد المشاركات : 3994
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)   وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 12:51 pm

مأجورة اختي

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داناه
مجــــاهد مميز
مجــــاهد مميز
داناه


عدد المشاركات : 729
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 37
الموقع : في بساتين عشقي

وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)   وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 2:33 am

جميل جدا بحق
غاليتي شكرا لك على الموضوع المميز والهادف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الزهراء
مجــــاهد نشيط
مجــــاهد نشيط
ملاك الزهراء


عدد المشاركات : 308
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 33
الموقع : البحرين

وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)   وقفة على مشارف سورة يوسف (ع) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 10:36 pm

السلام عليكم

فعلا قصة النبي يوسف قصة رائعة جدا فكما وصفها القرآن هي أحسن القصص ..

وبعد عرض المسلسل الذي يروي هذه القصة اتضحت كل الأمور فأصبحت واضحة للجميع ..

وبانت روعتها أكثر


سلمت يمناك أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفة على مشارف سورة يوسف (ع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة سورة الهمزه و سورة الکافرون بصوت الامام الخامنئي
» وقفة مع الحياة ..
» وقفة الوقفات
» ماذا يعني سجود إخوة يوسف له ؟!
» أحراز سورة الفاتحة المباركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: