أوج قدرة عقل الإنسان في سنّ الاربعين
[11] ـ كما قال تعإلی في سورة الاحقاف، الآية 15: حَتَّي'´ إِذَا بَلَـغَ
أَشُدَّهُ و وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي´ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي´ أَنْعَمْتَ عَلَيَّ. ويتبيّن منه
أنّ نهاية قدرة العقل في سنّ الاربعين. وأمّا ما يشيع من أنّ عقل الإنسان ينمو
بعد الاربعين فهو أمر مخطوء. ومنشأ هذا الخطأ أنّ الإنسان تزداد خبرتُه بعد هذه
المدّة، فيكون حكم العقل علی أساس من التجارب الزائدة أقرب إلی الصواب،
لكنّ هذه الاءصابة ناجمة من زيادة التجارب لا من القدرة العقليّة الفعليّة. بحيث
إنّنا إذا فرضنا أنّ هذه التجارب والخبرات قد تجمّعت للشخص قبل بلوغه سنّ
الاربعين، لكان يحكم عند بلوغه الاربعين بتلك الاحكام العقليّة القطعيّة.
الروايات الدالّـة علی أنّ سـنّ الاربعـين هو الزمن
النهائيّ للخـروج من عالم الطبيعة[12]
ـ يروي الكلينيّ في «أُصول الكافي» ج 2، ص 445، بدون إسناد متّصل،
يرفعه إلی أبي جعفر (الباقر) عليه السلام:
إذَا أَتَتْ عَلَی الرَّجُلِ أَرْبَعُونَ سَنَةً قِيلَ لَهُ: خُذْ حِذْرَكَ فَإنَّكَ غَيْرُ مَعْذُورٍ....
ذكر بعض الاخبار التي ورد فيها لفظ الاربعين
[13] ـ جاء في «الخصال» ص 545: قال الصادق عليه السلام:
إنَّ العَبْدَ لَفِي فُسْحَةٍ مِنْ أَمْرِهِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَإذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً
أَوْحَي اللَهُ عَزَّ وَجَلَّ إلی مَلَكَيْهِ أَ نِّي قَدْ عَمَّرْتُ عَبْدِي عُمْراً، فَغَلِّظَا وَشَدِّدَا
وَتَحفَّظَا وَاكْتُبَا عَلَيْهِ قَلِيلَ عَمَلِهِ وَكَثِيرَهُ وَصَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ.
وفي «الخصال» ص 545: وعن الصادق عليه السلام:
إذَا بَلَغَ العَبْدُ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً فَقَدْ بَلَغَ أَشُدَّهُ، وَإذَا بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَقَدْ بَلَغَ
مُنْتَهَاهُ، فَإذَا ظَعَنَ فِي إحْدَي وَأَرْبَعِينَ فَهُوَ فِي النُّقْصَانِ، وَيَنْبَغِي لِصَاحِبِ
الخَمْسِينَ أَنْ يَكُونَ كَمَنْ كَانَ فِي النَّزْعِ.
وجاء في «جامع الاخبار» الفصل 76، ص 140: قال النبيّ صلّي الله عليه وآله
وسلّم:
أَبْنَاءُ الاَرْبَعِـينَ زَرْعٌ قَدْ دَنَا حَصَـادُهُ. وفي «سفينة البحار» ج 1، ص 504: رُوي: إذَا
بَلَغَ الرَّجُلُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَلَمْ يَتُبْ مَسَحَ إبْلِيسُ وَجْهَهُ وَقَالَ: بِأَبِي وَجْهٌ لاَ يُفْلِحُ أَبَداً.
من رسالة السير والسلوك المنسوبة إلي بحر العلوم