هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إشراقة الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
إشراقة الغد


عدد المشاركات : 6037
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Q84svjzrew79

مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام   مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 5:31 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

مشروعية البكاء والعزاء



هل للبكاء على الإمام الحسين(ع) مسوغ أودليل شرعي ؟ وما فائدة هذا النوع من البكاء ؟ وماهي الآثارالمترتبة عليه ؟

الدليل الأول: أصل البكاء جائزشرعا أم لا ؟ نحن نتمسك بالقرآن الكريم ونرى ماذا يقول الله سبحانه وتعالى في مشروعية البكاء من الملاحظ أن المولى عز شأنه يحدثنا عن نبي معصوم وهو نبي الله يعقوب(ع) لما غاب عنه إبنه يوسف مدة من الزمن حزن عليه حزنا وبكاه طويلا قال تعالى :
{وتولى عنهم وقال ياأسفي على يوسف ، وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم} معنى ذلك ان النبي يعقوب(ع) من شدة بكائه على إبنه أصبح أعمى وقد كف بصره والدليل على أنه كفيف ولايرى أن يوسف(ع) لما بعث قميصه مع إخوانه بعدما وجدوه قال:{إذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي ياتي بصيرا}
فالنبي يعقوب(ع) بكى على إبنه يوسف(ع) حتى فقد بصره وهو قد يعلم أنه موجود ولم يفارق الحياة فإذا كان هذا نبي من الأنبياء وقد بكى على إبنه المفقود إلى درجة أن هذا البكاء سبب له مضاعفات صحية وهو فقدان البصرفمن الأولى أن نذهب ونعترف ونقربالقطع أن مشروعية البكاء والعزاء وإقامة مراسم الحداد على سيد الشهداء(ع) جائزة ومن ينظر لهذا الفعل المقدس بنظرالريبة أوالغلو أو الشرك أوما شابه ذلك يشكل في إيمانه وفهمه للقرآن الكريم.
هذه ناحية ومن ناحية أخرى أن بكاء النبي يعقوب(ع) ليس بكاءا عاديا ولا عاطفيا وإنما كان بكائه من أجل إثارة معنوية حيث أنه كان يبكي على نبي من أنبياء الله وعلى ولي من الأولياء المقربين المخلصين لأن يوسف(ع) كان رجلا عظيما وكان صديقا فيستحق البكاء عليه والتأثر المعنوي لمحنته والجزع عليه ، وفقد البصرلأجله.
أيضا شيعة أهل البيت(ع) عندما يبكون على الإمام الحسين(ع) إنما يبكون على ولي من أولياء الله وهو إمام معصوم ومفترض الطاعة عليهم وأيضا يبكون على المبادئ والقيم والرسالة المقدسة التي كان يحملها وقد ضحى من أجلها أبي الضيم تضحية ليس لها مثيل في تأريخ البشرية جمعاء.
وهذا قد يكون أقرب مسوغ شرعي يعطي الحق لمشروعية البكاء والعزاء على ريحانة المصطفى وسيد الشهداء(ع).

الدليل الثاني: جميع المسلمين من الفريقين سنة وشيعة يروون أن النبي(ص) لما توفي إبنه إبراهيم جاءوا به ووضعوه في قبره وضع يده تحت خاصرته وبكى على ولده وبكى الحاضرون لبكائه وارتفع البكاء والنحيب ثم قال(ص):{ تدمع العين ، ويحزن القلب}.

الدليل الثالث: لما استشهد حمزة بن عبد المطلب رجع النبي(ص) مع المقاتلين المسلمين بعد انتهاء الحرب إلى المدينة فمر على البيوت فسمع بعض العوائل تبكي على شهدائها وكان عمه حمزة أهله في مكة المكرمة وليس له أهل في المدينة حتى يقيموا الحداد عليه ، فقال النبي(ص): {وأما عمي حمزة فلا بواكي له على مثل حمزة فلتبك العيون}
بعد ذلك أصبحت العوائل الفاقدة قبل أن تندب قتلاها تندب وتبكي على حمزة أسد الله وأسد رسوله.
هذه ثلاثة أدله وهناك العديد من المصادرذكرت طائفة أخرى تدلل على مشروعية البكاء والعزاء.

أولا: روى البيهقي في كتاب دلائل النبوة وهو من كبار علماء اهل السنة والجماعة ، وروى إبن منظور في كتاب تأريخ دمشق ، والمتقي الهندي في كنز العمال والحلبي في تأريخ حلب وكثير من المصادر المعتبرة ، بأن جبرئيل(ع) أقبل إلى النبي(ص) وأخبره بقتل الحسين(ع) ولما سمع من الوحي بنبإ شهادته بكى ثم ناوله الأمين تربة من تراب كربلاء وقال له: هذه التربة التي يقتل عليها ولدك الحسين فتناولهاالنبي(ص) فشمها وقبلها واحتفظ بها في قارورة ثم قال أصحابه : {مارأينا رسول الله(ص) ضاحكا بعد ذلك اليوم}.

ثانيا: ينص ابن حجر في الصواعق المحرقة ، والبيهقي في مجمع الزوائد والمتقي الهندي في المستدرك على الصحيحين قالوا:
{لما قتل الإمام الحسين(ع) إنكسفت الشمس ، وأظلمت السماء ، وضربت الكواكب بعضها بعضا ، وظهرت النجوم في واضح النهار، وظن الناس أن القيامة قد قامت}.
وهذا النص يدلنا على أن الحسين(ع) لم تبكي عليه الأرض وحدها ومن عليها وإنما بكته جميع كواكب السماء.



مأجورين

نسألكم الدعاء




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار المقاومة
مجــــاهد
مجــــاهد
منار المقاومة


عدد المشاركات : 252
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام   مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 7:14 pm

مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام 171802455
شكراً لكٍ إشراقة
مأجورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشراقة الغد
مشرفة عامة
مشرفة عامة
إشراقة الغد


عدد المشاركات : 6037
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
-------- : مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Q84svjzrew79

مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام   مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام Icon_minitimeالخميس يناير 06, 2011 6:07 pm

منار المقاومة كتب:


مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام 171802455
شكراً لكٍ إشراقة
مأجورين




والاروع تواجدك Very Happy

العفووو اختي

الشكر لك لردك





نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية البكاء على الإمام الحسين عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعزي صاحب العصر و الزمان الإمام المهدي ( عج ) لذكرى استشهاد الإمام حسين عليه السلام ..
» فضل البكاء على الإمام الحسين صلوات الله عليه
» خواص البكاء على سيد الشهداء « عليه السلام »
» فوائد وفضل البكاء على الحسين (عليه السلام)
» فلسفة البكاء على الحسين الشهيد عليه السلام . .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي الخاص :: منتدى الامام الحسين وانتصار الدم على السيف-
انتقل الى: