السلا م عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤال يطرح
لماذا نضع يدنا على راسنا عند ذكر الامام الحجة عجل الله فرجه. دون بقية ال البيت عليهم السلام؟
السلام على قائم أهل محمد عجل الله فرجهم الشريف
دعبل الخزاعي... شاعر اهل البيت الاطهار، صاحب كلمة الحق في وجه ظالمي اهل البيت..
سافر الى طوس ليلاقي امامه وحبيب قلوب المؤمنين، ويدخل على الامام ويستأذن الامام لقراءة ابياتاً من الشعر :
-
ـ يا سيدي قد نظمت أبياتاً من الشعر وأحب أن تسمعها فما قرأتها على أحدٍ أبداً !
ويُخرج دعبل منديلاً خط فيه من قلبه كلمات عشق وشوق ..كلمات مقاوم ثائر..
ولم يكن ذلك معروفاً أن يُكتب على منديل أبيض يشبه رداء الإحرام والحج ! من أجل هذا قال دعبل ليبدّد علامات استفهام ندّت من بعض العيون :
ـ إنما فعلت ذلك لتكون في ثيابي إذا حان موعد السفر... سفرة الآخرة
تجاوبن بالارنان والــــزفـرات
.....نوائح عجم اللفـظ والنطــــقات
يخبرن بالانفـاس عن ســر انفس
..... اسارى هوى مـاض وآخـــر آت
فاسعدن او اسعفـن حتى تقـوضت
..... صفوف الدجى بالفجـر منــهزمات
على العرصات الخاليـات من المهى
..... سلام شج صب علـى العــرصات
فعهدي بها خضـر المعاهد مــألفاً
..... من العطرات البيـض والخـضرات
ليالي يعدين الوصـال على القــلى
..... ويعدي تدانينا علـى الغربــــات
واذ هن يلحظن العيـون ســوافرا
..... ويسترن بالايدي علـى الوجنــات
واذ كل يوم لي بلحظـي نشـــوة
.....يبيت لها قلبي علـى نشــــوات
فكم حسرات هاجهـا بمــــحسر
.....وقوفي يوم الجمـع مـن عرفــات
ألم تر للايام ما جـر جــــورها
..... على الناس من نقـص وطول شتات
ومن دول المستهتزئين ( المستهترين )
..... ومن غدا ، بهم طالباً للنور في الظلمات
فكيف ومن أنى يطــــالب زلفة
..... الى الله بــعد الصـوم والـصلوات
سوى حب ابناء النبي ورهـــطه
.....وبغض بنـي الزرقـاء والعــبلات
وهند وما ادت سمية وابنهــــا
..... اولوا الكفر في الاســلام والفجرات
هم نقضوا عهد الكتاب وفرضــه
.....ومحكـــمه بالزور والشـــبهات
ولم تك الا محنة كــــــشفتهم
.....بدعوى ضلال مــن هــن وهنات
تراث بلا قربى وملـك بلا هــدى
..... وحكم بلا شورى بغـــير هــداة
رزايا ارتنا خضرة الافق حــمرة
.....وردت اجاجا طــعم كل فـــرات
وما سهلت تلك المذاهـــب فيهم
.....على الناس الا بـــيعة الفـــلتات
ولو قلدوا الموصى اليه زمـــامها
.....لزمت بمأمون عــلى العثـــرات
أخي خاتم الرسل المصفى من القذى
ومفترس الابطــال في الغــمرات
فان جحدوا كان الغدير شهيـــده
..... وبدر واحد شامــخ الهـــضبات
وآي من القرآن تتلى بفــــضله
..... وايثاره بالقوت فـــي اللزبـــات
وغر خلال ادركته بسبـــــقها
.....مناقب كانت فــيه مؤتــــنفات
مناقب لم تدرك بكيد ولم تـــنل
.....بشيء سوى حد القــنا الذربــات
نجي لجبريل الامين وانـــــتم
.....عكوف على العزى مــعاً ومــناة
بكيت لرسم الدار من عرفـــات
..... وأذريت دمع الــعين بالعـــبرات
وفك عرى صبري وهاجت صبابتي
.....رسوم ديار قد عــفت وعـــرات
مدارس آيات خـلــت مـن تلاوة
.....ومنزل وحي مـقفر العـــرصات
لآل رسول الله بالخيف من منــى
.....وبالبيت والتعريــف والجمــرات
ديار لعبدالله بــالخيف مـن منى
.....وللسيد الداعــي الى الصـــلوات
ديار علي والحسين وجعـــــفر
.....وحمزة والسـجاد ذي الثفــــنات
ديار لعبد الله والفــــضل صنوه
..... نجي رسول الله فـي الخــــلوات
وسبطي رسول الله وابني وصــيه
..... ووارث عــلم الله والحــــسنات
منازل وحي الله ينزل بيـــــنها
.....على أحمد المذكور فـي الســورات
منازل قوم يهتـدى بهـــــداهم
.....فــــتؤمن منهم زلــة العـثرات
منازل كانت للصلاة وللــــتقى
.....وللــصوم والتطــهير والحـسنات
منازل لا فعل يحل بريـــــعها
.....ولا ابن فـعال هاتـــك الحرمـات
ديار عفاها جور كل منـــــابذ
.....ولم تــعف للايـــام والسـنوات
فيا وارثي علم النبي وآلــــــه
.....عليكم ســلام دائـــم النفــحات
لقد آمنت نفسي بكم في حـــياتها
.....واني لا رجو الامن بعد ممــــاتي
قفا نسأل الدار التي خـــف اهلها
.....متى عهدها بالـصوم والصـــلوات
واين الاولى شطت بهم غربة النوى
..... أفانين في الافاق ( الاقطار ) مفترقات
هم أهل ميراث النبي اذا اعــتزوا
.....وهم خير ســادات وخــير حمـاة
اذا لم ننــاج الله فــي صلـواتنا
.....باسـمائهم لـم يقــبل الــصلوات
مطاعيم في الاقتـــار ( الاعسار )
.....في كل مشهد لقد شرفوا بالفضل والبركات
ومـا الناس الا غاصـب ومكــذب
.....ومضطـغـن ذو احنــة وتـرات
اذا ذكــروا قتلـى ببدر وخــيبر
.....ويــوم حنيــن اسبلوا العـبرات
فكيف يحبــون النبـي ورهطــه
..... وهم تركــوا احشاءهــم وغرات
لقد لا ينوه في المقــال واضمـروا
.....قلوباً على الاحقــاد منطويــات
فان لم تكـن الا بقربــي محــمد
.....فهاشــم اولى من هــن وهنـات
سقى الله قبـراً بالمدينــة غيــثه
..... فقــد حــل فيه الامن بالبركات
نبي الهدى صلــى عليـه مــليكه
روبلغ عنــا روحــه التــحفات
وصلـى عليــه الله مـا ذر شارق
.....ولاحت نجوم الليــل مبتــدرات
* * *
أفاطم لو خلت الحســين مجـدلا
.....وقد مات عطشانـا بشـط فـرات
اذاً للطمت الخـد فاطم عـــنده
.....واجريت دمـع العين في الوجنات
أفاطم قومي يا ابنـة الخير واندبي
..... نجوم سمـاوات بـــارض فلاة
قبور بكوفـان واخرى بطـــيبة
.....واخرى بفـخ نالها صـــلواتي
واخرى بأرض الجوزجـان محلها
.....وقبر ببا خمري لدى الغـربــات
وقبر ببغداد لنفـس زكـــــية
.....تضمنها الرحمـن في الغرفــات
فقال الرضا عليه السلام : افلا الحق لك بيتين بهذا الموضع بهما تمام قصيدتك فقال بلى يا ابن رسول الله ، فقال الرضا عليه السلام ـ :
وقبر بطوس يا لهـا من مصيبـة
الحت على الاحشــاء بالزفرات
الى الحشر حتــى يبعث الله قائما
يفرج عنا الغــم والكربـــات
فقال دعبل : هذا القبر الذي بطوس قبر من ؟ قال الرضا عليه السلام هو قبري .
وتمتم بحزن :
ـ أجل والله منقبضات !
فلولا الذي أرجوه في اليوم أو غدٍ
تقطّع نفسي إثرهم حسرات
خـروج إمـام لا محالة خـارج
يقوم على اسم الله والبركات
وهتف الامام :
ـ يا خزاعي لقد نطق روح القدس على لسانك .
ان دعبل الخزاعى لما بلغ قوله في " التائية " إلى الحشر حتى يبعث الله قائما * * * يفرج عنا الهم والكربات
قال من حضر المجلس الرضا ( ع ) لما نطق دعبل بهذا البيت تهلل وجه الرضا ( ع ) وطاطا رأسه إلى الارض وبسط كفيه ورمق بطرفه إلى السماء وقال : [ اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه وانصرنا به واهلك عدوه - إلى قوله : يا دعبل هو قائمنا . . . ] ثم ذكر بقية قصيدة دعبل إلى قوله : خروج إمام لا محالة خارج * * * يقوم على اسم الله والبركات قال ما لفظه : [ قال أبو الصلت فلما سمع الامام ذلك قام قائما على قدميه وطاطا رأسه منحنيا به إلي الارض بعد ان وضع كفه اليمنى على هامته وقال : اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه وانصرنا به نصرا عزيزا . . . ] . واستظهر بعض الافاضل من الحديث المذكور في هذا الكتاب أنه مستندا ما نرى من فعل الشيعة من القيام عند ذكر القائم ( ع ) ووضع اليد على الرأس.
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجه.
منقول