هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك عليكم مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله اخر العهد مني لزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى اخيه ابا الفضل العباس وعلى اخته الحوراء زينب

 

 سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MoOonti
مشرفة عامة
مشرفة عامة
MoOonti


عدد المشاركات : 2564
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 31
الموقع : فِـي عُنقِ السَمَاءِ ,!

سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Empty
مُساهمةموضوع: سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن   سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 8:33 am

الأولى تقول:
"إن المرأة خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل.. ، و إنها مخلوق ثانوي ، خلقت من ضلع آدم الأيسر"

الرد على هذه النظرية:

يصرح القرآن الكريم في آيات متعددة بوحدة الطبيعة التكوينية للجنسين ، و من جملة الايات قوله تعالى :

( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلقمنها زوجها ) ، ( النساء/ 1).

و قوله تعالى:

( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ) ، (الروم/ 21).

و هذا التصريح ، يدل دلالة واضحة ، أنه ليس في القرآن الكريم أثر لما في بعض الكتب المقدسة ، من كون المرأة قد خلقت من أصل أدنى من الأصل الذي خلق منه الرجل ، أو أنها مخلوق ثانوي خلقت من ضلع آدم الأيسر ، إضافة لذلك ليس في النظام الإسلامي نظرية مهينة بشأن الطبيعة التكوينية للمرأة ..

الثانية تقول:
" إن المرأة عنصر الجريمة و الذنب ، ينبعث من وجودها الشر و الوسوسة ، فهي الشيطان الصغير..".

الرد على هذه النظرية:

أن القرآن قد عرض حكاية آدم في الجنة ، إلا أنه لم يشر إطلاقاً الى غواية الشيطان لحواء ، بغية أن تغوي آدم (عليه السلام).

فلم تكن حواء ، هي المسؤول الاصلي ، كما لم تكن خارج دائرة المسؤولية .. ، و هذا ما نعنيه من قوله تعالى:

( و يا آدم اسكن أنت وز وجك الجنة ، فكلا من حيث شئتما ، و لا تقربا هذه الشجرة.. ) ، (الاعراف/ 19).

و شيء آخر أن القرآن ، حينما يأتي على حديث وسوسة الشيطان ، يستخدم ضمير التثنية ليحملمها – آدم و حواء – معاً مسؤولية الوقوع في شراك غواية الشيطان الرجيم ، يقول القرآن:

( فوسوس لهما الشيطان.. ) ، (الاعراف/20).

و يقول:

( و قاسمهما إني لكما لمن الناصحين ) ، (الاعراف/ 21).

و في هذا المضمار ، قد قارع القرآن نهجاً من التفكير ، كان سائداً آنذاك ، و لايزال يعشعش في بعض زويا عالمنا المعاصر... ، ود فع عن المرأة الاتهام ، بأنها عنصر الذنب و الجريمة ، و أنها الشيطان الصغير..

الثالثة تقول:
" إن المرأة لاتدخل الجنة ، لأنها عاجزة عن طي مراحل الرقي المعنوي و الإلهي ، فهي عاجزة في النهاية عن الوصول الى درجة القرب الإلهي ".

الرد على هذه النظرية:

إن القرآن المجيد صرح في أكثر من أية ، أن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي ، لاينحصر بجنس خاص ، و إنما هو رهن الإيمان و العمل سواء أكان بالنسبة الى الرجل أو المرأة ، فقد قرن ذكر الرجال العظام بذكر إحدى النساء الشامخات ، و قد وقف بإجلال لأمرأة آدم و إبراهيم و أم موسى و عيسى .. ، و يجدر بنا ان نذكر هذه الآية المباركة كشاهد على قولنا ، إن الثواب الأخروي و بلوغ القرب الإلهي ، لاينحصر بجنس دون آخر.. ، و هي قوله تعالى:

( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى.. ) ، (آل عمران/195).

الرابعة تقول:
" إن العلاقة الجنسية بالمرأة علاقة منحطة و بالتالي فالمرأة شيء منحط دنيء.. ".

الرد على هذه النظرية:

إن الإسلام قارع و حارب هذه النظرية بشدة ، و اعتبر الزواج ارتباطاً مقدساً ، و العزوبة ظاهرة منحطة ، و طرح ظاهرة حب المرأة بوصفها إحدى خصال الأنبياء الخلقية.

يقول القرآن مرغباً في الزواج كسلوك سوي:

( و انكحوا الأيامي منكم و الصالحين من عبادكم و إمائكم.. ) ، (النور/32).

الخامسة تقول:
" إن المرأة وسيلة بيد الرجل ، و إنما خلقت لأجله ".

الرد على هذه النظرية:

إن النظام الإسلامي ، لايعترف على الإطلاق بهذا المفهوم.. ، فهو يصرح بأن سائر المخلوقات من أرض و سماء و غيرها ، إنما خلقت لأجل الإنسان ، ولو أنه يعترف بهذه النظرية لصرح ولو مرة واحدة ، أن المرأة مخلوقة مسخرة للرجل .. ، و هذا واضح من قوله تعالى:

( هن لباس لكم ، و أنتم لباس لهن ) ، (البقرة/187).

السادسة تقول:
" إن المرأة بلاء لابد منه بالنسبة للرجال ".

الرد على هذه النظرية:

إن الإسلام و القرآن ، يعتبر المرأة بالنسبة للرجل سكناً له و طمأنينة.. ، و هذا ما نعيه من قوله تعالى:

( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً ، لتسكنوا إليها ، و جعل بينكم مودة و رحمة) ، (الروم/21).

السابعة تقول:
" إن حصة المرأة من الأبناء لاقيمة لها ، بل هي وعاء لنطف الرجال ، التي تستبطن البذر الأصلي للإنجاب حتى قال شاعرهم – أي أصحاب هذه النظرية:



وإنما أمهات الناس أوعية
مستودعات وللآباء أبناء




الرد على هذه النظرية:

أن القرآن الكريم وضع نهاية لهذا الطراز من التفكير المتحجر و المتخلف ،حيث ذهب الى القول : إن الابناء ينجبون بواسطة الرجل و المرأة معاً ، و إنهما صناع الحياة وهذا ما نعيه من قوله تعالى: ( فلينظر الانسان مم خلق ، خلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب و الترائب) ، (الطلاق/ 5-7).

المصدر: بلاغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكوت7
مشرفة عامة
مشرفة عامة
ملكوت7


عدد المشاركات : 3994
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن   سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 10:25 pm

موضوع راااائع اختي مونتي.. I love you
الله يعطيكي الف عافية حبيبتي.. cheers


تحياتي واحترامي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوارة

نوارة


عدد المشاركات : 6
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 32
الموقع : بقلبي

سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن   سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 7:00 am

angry angry angry angry angry ..

يا ليت نختفي من العالم يوم واحد بس ونشوف شنو يسووا الرجال من غيرنا.

اووف .. ما ادري على شنو شايفين روحهمـ ..

ترى في النهاية احنا وهم مخلوقين من نفس المادة وقضينا 9 شهور في الأرحام ..
وولادتنا نفس الشيء ..

آآآآه .. لا تعليق ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعطيك العافية أختي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع نظريات قيلت في المرأة ورد عليها القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصف دموع المرأة منك يا رجل ..
» من هي المرأة ؟
» المرأة
» مما قيل عن المرأة .. ~
» عيد المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاعضاء :: منتدى المرأة والرجل والطفل-
انتقل الى: